BLOGS

:مقالات المصري اليوم

لقراءة جميع المقالات علي موقع المصري اليوم
  • مشوار صغير بين العالم الافتراضى -الخطير -والمحرك لكثير من الأمور وبين الواقع والحياة والناس ..يجعلك تتأكد أن هناك حلقة مفقودة ..لن يكملها سوى القليل من العقلانية والكثير من العمل الجاد..

    على أرض الواقع في بلادى تجد سلبيات كثيرة تحتاج إلى رصد وإشارة وتنبيه وتوجيه، وتجد أيضا ايجابيات ..من واجبنا -وليس فضلا منا- أن نرصدها وندهمها ونشير إليها مرارا ..لئلا تتوه وسط الزحام الشديد من العبث ولئلا يحبط أصحابها فيتوقفوا عن المحاولة!!

    وفى العالم الإلكترونى الفضائى تجد هيستيريا صارخة ..فإما سواد شديد حالك القتامة تسجل فيه الأخطاء فقط وإما وردى وردى وردى كما يقولون بدون أي إثباتات موضوعية على وردية الحال سوى بعض الإحلام المتناثرة!! في عالم الهيستيريا ..كلاهما خطير ..جدا!

    على أرض الواقع ..تجد أشخاصا مجتهدين يحاولون، يفشلون، يحاولون من جديد …فينجحون!! وتلك السلسلة من النجاح والفشل تصنع منهم أشخاصا رائعين قادرين على الإنجاز الحقيقي دون غرور ودون تعالى ودون أحكام قاسية على غيرهم من البشر ..في الواقع تجد تلك الفئة التي تؤمن بإعطاء الناس فُرص أخرى وتساعدهم على التغيير.

    وفى الفضاء الإلكترونى ..تجد محترفى بيع الفكرة وتسويقها، يعرفون ماذا يقولون وكيف يصيغون عنوانا يسوق لفكرتهم ..فيزيد المتابعين وتدور العجلة.. حرفة نجاحها مضمون لا خسارة فيها سوى للضمير المهنى وللعقل وللوطن الذي يكتوى بنار التفاهات فلا يجد وقتاً يناقش فيه قضاياه الكبرى!!
    صدقونى ..البعض يفضلونها هكذا ..خربانة!! فالحديث عن المصيبة أو الكارثة أكثر تشويقا من الحديث عن الفضيلة أو الأمل ..تلك هي مصيبتنا!
    في الإعلام الغربى هناك مدرسة كبرى تسمى مدرسة الإلهام ( inspirational ) فهناك رسالة إعلامية ملهمة ..لا تقدم لك وعظا ولا تقدم نصحا مباشرا ولا تبكيتا من مدرسة سؤال الجانى ( إنت ليه عملت كده ؟!! ) ولا سؤال المجنى عليها ( إيه اللى وداكى هناك ؟! ) إنما تلك الرسالة تقدم لك مفاهيم الإنتماء والعمل والرحمة ..بطريقة (طبيعية ) تترك داخلك يقينا واحدا. أستطيع أن أفعل هكذا وأن أعيش هكذا!!
    على أرض الواقع
    في إعلامنا العربى مدرستان كبريتان؛ مدرسة التطبيل بكل فنونها وشخوصها وتفاصيلها التي تثير الغثيان ولا تمت للواقع بأى صلة يتبناها الواقع التليفزيونى وروادها جيل أكبر سنا إستلم تلك الطريقة وأستسلم لها، ومدرسة التفشيل والإحباط والخراب ويتبناها الواقع الفضائى ورواده من الشباب الذي يعتقدون في أنفسهم أنهم هكذا يقدمون خدمة للناس ويواجهونهم بالواقع!
    بينما يقف ( الواقع ) حائرا وسط هذه الفوضى والضوضاء الإعلامية والثقافية ..تظهر على إستحياء محاولات موضوعية لتناول الأمور ولتنوير العقول ..إنما لا تجد من يروج بضاعتها وتتوه في زحام من يفضلونها …خربانة !!!

    نظرة متواضعة لما هو آت تفرض علينا أتجاها آخر ..حتى يتحرك هذا المشهد العبثى ويتغير ..الأمر بأيدينا نحن ..صناعة التغيير الحقيقى في الناس والإستثمار فيهم لن يحدث سوى بتأثير الدوائر الصغيرة ..كل شخص -طبيعى -مؤمن بالتغيير ومؤمن بغد أفضل لأبنائه عليه أن يتبنى مسئولية إجتماعية جديدة ..غير الشجب والإدانة أو التصفيق والتهليل!! المسئولية الإجتماعية الجديدة تلزمه بأن يصنع التغيير الذي ينشده في دائرته الصغيرة في بيته مثلا! -أعرف رجالا يدينون الكذب ويعلمونه لأولادهم وسيلة للمراوغة !!!- في عمله الذي يقوده ..تخيلوا معى مؤسسات بأكملها تقدم نماذج صالحة وسط مجتمع فسدت ثقافته!!

    ألن تديننا تلك النجاحات أكثر من ألف جملة توبيخ وعتاب ..!! القصد أن أقول أننى أقابل في حياتى المئات من النماذج الرائعة لأشخاص يريدون الأفضل وينتهجون العقل منهجا، ويوجعنى السؤال؟ لماذا لا يصنع هؤلاء المئات ..تغييرا حقيقيا وسط الآلاف!! لماذا يبدو دورهم منحصرا في الحسرة على مايمكن أن يكون!! ..نظرية التأثير في الدوائر الصغيرة أثبتت نجاحا كبيرا لكن للأسف طبقت معكوسة!! إن الدوائر الصغيرة هي التي تمكن وتمرر أبشع الأفكار وأخطر العمليات الإرهابية!! هؤلاء المهاويس يؤثرون في دوائرهم الصغيرة ويزيدونها إتساعا فتخرج علينا النتيجة ..أفكاراً إخوانية ثم داعشية ثم عمليات إرهابية!
    إن لم نقدر نحن! أن نصنع تأثيرا ايجابيا في دوائرنا ونغير ولو ٥ أشخاص في محيط من نتعامل معهم ليصبحوا أكثر تعقلا وأكثر جدية وأخلاصا في العمل وأكثر انتماءا لوطن يحتاجنا جميعا !!! إن لم نقدر ….فلنستسلم ونراقبهم هم يؤثرون!! فالبعض يفضلونها ..هكذا …!!!

    لقراءة المقال علي موقع المصري اليوم

  • في أوقات التشكك ينجذب الناس إلى من يشبههم ويرتاحون معهم ويعزلون أنفسهم لا إراديا عن كل ماهو مختلف عنهم!! فعندما تقل ثقتك بما تعتقد تكره الجدال حوله! وترتاح مع الموافقين ..وعندما تقل ثقتك في قدرتك على الإنجاز تكره الناجحين وتنضم إلى زمرة من هم أقل منك إنجازا وترتاح معهم وفى دوائرهم ..إنها حيل ودفاعات نفسية اسمها دوائر الراحة ..تعفينا من التعب ومن الجدل ومن المعافرة!! لهذا تجد تدين مغلق لا يجادل ولا يناقش!! وتجد مجتمعات إجتماعية متعجرفة تجد في عزلتها آلية للتعايش مع واقع تعجز عن تغييره ..في مصر أصبحنا مجموعات مغلقة على بعضها.ف السياسة، ف الرياضة، في الدين ….مرتاحين في عزلتنا عن بعضنا ..لا يزعجنا سوى تلك الأصوات التي تأتينا من خارج دوائرنا المريحة ..فنزجرهم وننعتهم بأسوء الصفات !

    إليكم الخبر التالى …لا شىء جيد يذكر سيحدث داخل دوائرنا المريحة! لا تغيير ولا تطور ولا غد أفضل ..لا نجاح ولا مكاسب سوى خارج دوائر الراحة …فيا سكان الراحة انتبهوا !

    إن ظللنا جالسين في دوائرنا المريحة نصنف ونعترض ونهين المختلفين عنا أو المعترضين على أدائنا …دون أن نهب بعض الوقت للتفكير في معقولية انه ربما تكون دائرتى الآمنة أقل تأثيراً وربما يكون سكونى فيها جريمة في حق نفسى ووطنى ..التفكير في التجاوب مع المختلفين عنى ربما أستفيد منهم اكثر من راحتى بكونهم جميعا مخطئين !

    أسأل نفسك سؤالا …هل أقوم بنفس ماأقوم به منذ خمس سنوات؟ أقل؟ أكثر؟ هل أؤثر في مجموعة من الناس؟ من هم؟ وكيف أؤثر؟؟ هل أترك لدى الناس مشاعر سلبية غاضبة من نفسهم ومن احوالهم ؟

    جيد أن تضع نفسك تحت منظار الحقيقة قليلا ..أنت وحدة قياس المجتمع ..أنت الوطن! شئت أم أبيت ..سواء رأيت نفسك بهذا الحجم أم استصغرت دورك لدرجة الإستهانة …أنت وأنا والمختلفين معك ومعى …نحن الوطن ..

    دوائرنا والدوائر الأخرى أفكارنا والأفكار الأخرى ..نحن الوطن !

    واللى مش عاجبه؟ اللى مش عاجبه لن نتركه يشرب من ماء البحر ..لن نعزله عنا، لن نرفضه ..لأنه وحدة قياس الوطن مثلى ومثلك تماماً ..دعونا نتخلص من روح العجرفة التي تمتلك معظمنا في أوقات النقد ..

    اللى مش عاجبه فليعلن مالا يعجبه! ولماذا لا يعجبه وكيف يمكن أن يتغير ذلك ..

    اللى مش عاجبه هو أقربنا للصواب لأنه حتما سيفكر في الخروج من دائرة الراحة وحتما سيصنع أمراً جديداً!! المهم ألا نلفظه ونحول -اللى مش عاجبه- إلى عدو نضيفه إلى أعبائنا …

    لو كنت في دوائر قريبة من متخذى القرار ..لأعددت قوائم من المقترحات الإيجابية لكل مسؤول مصدرها المعترضين و( اللى مش عاجبهم )! اللى مش عاجبهم كنز إستراتيجى يدفعنا جميعا للتحرك من أماكننا إلى أماكن أكثر رحابة وأكثر إتساعا لتحقيق الأحلام !

    اللى مش عاجبه …يغير ويشارك ويعمل وكفانا شربا من البحر !

    لقراءة المقال علي موقع المصري اليوم

  • November 9, 2023

    «عمران»

    فى نشرة الأخبار قرأنا خبرا عن سوريا كالمعتاد.. قدمنا تقريرا كالمعتاد.. لكن حين رأيت «عمران»! لم يعد شىء فى هذا الأمر- بالنسبة لى- معتاداً!!.

    عمران الصغير الذى كان قبل ساعات يجلس فى منزله وسط عائلته، مستمتعا بعشاء بسيط، ثم لعب بلعبته البسيطة، وكان يرفض أن ينام خوفا من صور الحرب والدمار التى تزوره فى أحلامه.. عمران الذى نامت اليوم كل أسرته للأبد.. وتركوه وحيداً مع ذكرى انهيار كل شىء فى حياته.. فى لحظة!!.

    أنا آسفة يا عمران.. آسفة لأنى جزء من هذا العالم الذى هدم كل شىء فى حياتك فى لحظة.. آسفة لأنى أذكر أسماء مَن قتلوك كل يوم.. بلا تعليق!!، ولا أُسميهم «قتلة».. آسفة لأنى أُسميهم «ساسة» وأذكر أسماءهم فى نشرات الأخبار.. آسفة لأنى حين أودع أطفالى للنوم وحين أصلى معهم.. لا أذكرك.. ولا أطلب منهم أن يحدثوا الله عنك مثلما علمنا طفل صغير مثلك من سوريا، حين قال فى كلماته الأخيرة: (سأخبر الله بكل شىء!!)، أنت أيضا علمتنا.. علمتنا عيونك الصغيرة.. أننا عاجزون!!.

    أنا آسفة.. لأننا عاجزون!.

    أعرف أن فيديو الطفل (عمران) الخارج من تحت أنقاض منزله فى حلب.. نخز فى قلوب العالم كله!.

    لكنه بالنسبة لى كان صرخة إيقاظ.. من غفلة طويلة غرقنا فيها بسبب ظروفنا الداخلية وأزماتنا وشهدائنا وتعصبنا وخلافاتنا.. غرقنا كمصريين فى تفاصيلنا الكثيرة التى ضاع معها كثير من ملامح إنسانيتنا.

    أيقظنى عمران على أن جملة (لسنا سوريا ولا العراق) ليست نكتة ولا مزحة يتداولها الناس ساخرين!، إن حالنا مهما تردى، فسيظل نعمة وفضلا من الله أننا لدينا حدود ووطن وجنود وشهداء يموتون بشرف حتى نحيا بكرامة.

    أشعر أن خطيئتنا الكبرى.. أننا لم ندرك تلك النعمة بعد!!.

    أيقظنى عمران على أننا نجحنا فى تحقيق ما كان مستحيلاً!، ولكننا مازلنا نفشل فيما يبدو سهلا ومنطقيا وبديهيا!!، مازلنا نفشل فى الاختبارات اليومية الحياتية التى تضمن استمرار النجاح.. مازلنا نفشل فى أن نعمل وأن نضرب يد الفساد وأن نريد حقا أن نتغير!! ومازال ساستنا لا يريدون!!.

    أيقظنى عمران على حقيقة أنه لم يعد هناك وطن عربى مثلما عهدناه فى مدارسنا.. لم تعد عواصمنا تغضب لبعضها.. أذكر فى طفولتى حين استُشهد محمد الدرة فى حضن والده على يد الاحتلال الصهيونى!!، أذكر صورته فى كل مكان وأذكر وقفاتنا وأغنياتنا وأشعارنا التى أطلقناها احتراما لدمه الطاهر!، واكتشفت أننا لم نعد نغضب هكذا.. لقد اعتدنا أن يموت أطفالنا قبل أوانهم.. ويعيش كهولنا صراعاتهم!.

    أبكانى وأبكى العالم.. لكن عيونه الصغيرة لم تكن تبكى.

    كانت حائرة وتائهة.. وكانت نظرتها ثاقبة وكأنها تسجل هذا المشهد!!، لا أعرف إلى متى سيبقى فى خياله هذا المشهد.. ولا أعرف أى نتيجة ستخلفها تلك الذكرى فى حياته!!.

    ولكننى أعرف أن تلك الأوطان التى مزقتها الحروب.. قد لا تعود.. ولكن عمران سيعود.. سيكبر عمران ليصبح سياسيا أو رئيسا لسوريا يوما ما.. فيحكم بالعدل ويحكم بالرحمة..!!

    عمران.. سامحنا.

    ويا كل أطفال هذه البقعة البائسة من العالم التى تعانى بسبب أفكار سوداء فى عقول الكبار.. منكم مَن يعانى ويلات الحرب التى تشوه أو تقتل أجسادكم الصغيرة، ومنكم مَن يعانى ويلات الجهل التى تشوه عقولكم الصغيرة!!.

    سامحونا لأنكم تستحقون أوطانا أفضل.. وكبارا أفضل!.

    لقراءة المقال علي موقع المصري اليوم

  • November 9, 2023

    الروح المعنوية

    «مفيش أمل!!»- «باظت خلاص يا فندم!!»- « البلد دى مش هينصلح حالها أبدا!!»- «ماحدش ف الحكومة بيشتغل!!»- «البرلمان ده زى قلته»!!!- «البلد مش أمان.. ماتمشوش ف الشارع لوحدكوا.. ما تمشوش مع عيالكوا.. ما تمشوش خالص!!!»

    تلك خلاصة الجمل التى تتردد على مسامع كل مصرى يعيش فى مصر الآن كل يوم تقريبا.. تلك هى الحالة العامة التى نعيشها.. ونرددها ونصدقها!!

    الكثير منا يعتقد فى صحتها.. ويروج لذلك! وهو يرى نفسه محقا!! وبعضنا لا يرى سوءا- ربما لأنه لم يُضر بشكل مباشر- وينكر الأمر تماما.. ويروج للعكس تماما.. هو يرى نفسه محقاً!!

    تعالى آخذك لمشاهد أخرى.. جندى فى المعركة يقول له زملاؤه كل يوم إنه لا فرصة للنجاة وإنهم مهزومون قبل أن يحاربوا.. ويشككونه كل يوم فى قادته.

    جراح ماهر.. يخيفه زملاؤه من إجراء عملية قد تنقذ حياة طفل، لأن المستشفى مات فيه حالات من قبل!!

    مسؤول شريف يقرر التغيير… فيظهر له مستشاروه ويسردون عليه قصصا لفشل محاولات كل من حاولوا الإصلاح وكيف انتهت قصصهم بمؤامرات وتلويث سمعتهم ومن ثم إفشالهم وإقصاؤهم!

    يؤمن الفاهمون بمسألة الروح المعنوية.. ويدركون قيمتها وخطورتها… يؤمن الفاهمون بأنه مهما كانت جسامة الأحداث وحجم المخاطر.. فلا مجال للاستسلام ولا ترديد كلام يزيد الأمر مرارة!

    نحن فى وضع لم نكن نتمنى أن نكون فيه اقتصادياً.. لم ندرك ما توقعناه ولا ما روج له القادة والساسة والـ(رموز)!! ولا حتى اقتربنا من إدراكه!

    واجتماعيا.. ركبنا قطار العودة إلى ما قبل ٢٥ يناير بكل ثقة.. فالمواطنة لم تخرج من كونها كلمة استهلاكية للبرامج المسائية، والتمييز الدينى والطائفى يفعل بقوة وثقة.. رغما عن أنف الجميع! ولكن..

    لمصلحة من أن نيأس؟ لمصلحة من أن نشارك بعضنا البعض بكل الرسائل السلبية.. وكل ما هو غير ممكن وغير متحقق وغير موجود.. إنها (روح الفشل) روح رهيبة وسلبية ومرعبة وقادرة على هدم كل انتصار.

    إن مسألة الروح المعنوية ليست رفاهية وليست أمرا علينا (كشعب) أن نتحلى به من باب الوطنية!! إن تغيير تلك الحالة مسؤولية الدولة بدءا من رئيس الجمهورية الذى طالما طالب الناس بالتوحد لأجل هدف واحد، وهو ابن المؤسسة العسكرية التى تؤمن بالروح المعنوية وتدرك خطورتها، وحتى الوزراء المسؤولين عن اتخاذ قرارات من شأنها صناعة تأثير على الناس.. مسؤوليتهم أن يتخذوا قرارات ترفع من الروح المعنوية.. لا قرارات تشعر الناس بالقهر وبأنهم لا حول لهم ولا قوة مهما كانت المبررات الاقتصادية.. الروح المعنوية أهم المكاسب فى هذه المرحلة.

    ■ السادة المسؤولون… أعطيكم مثالا بضعة قرارات قادرة على رفع الروح المعنوية.. علها تؤخذ فى الاعتبار:

    – المرور: تخيل أن ضبط المرور وسيولة الشارع من شأنهما أن يعطيا المواطن إحساسا بالكرامة عوضا عن القهر، وإقبالا على الإنتاج والعمل عوضا عن وصوله إليه بعد رحلة عذاب تمهيدية!!

    – قسم الشرطة: قسم الشرطة الذى يتلقى بلاغ مواطن بسيط فيحترم شكواه ويحترمه، ويبدى أبسط قدر من أداء الواجب والمسؤولية!

    – المستشفى: قل لى ماذا يزيد الإحساس بالعرفان… قدر أن تطلب عونا طبيا أو شفاء لعزيز وتجد مكانا فى وطنك قادرا على المساعدة!

    وغيرها.. المدرسة والشارع والمصلحة الحكومية وقرارات الوزراء.. كلها مؤسسات قادرة على رفع الروح المعنوية أو خفضها لأدنى مستوياتها..

    حدثنى عن تلك الأمور وقل لى إنها تتغير.. ثم انتظر منى تغييراً وسلوكاً وإنتاجا.. وما دون ذلك.. دوران فى دوائر مفرغة ما بين شعب محبط وحكومة عاجزة!!!

    أيقظوا الروح.. أيقظوا الروح.. اللهم بلغنا.

    لقراءة المقال علي موقع المصري اليوم

  • في أدبيات الحياة في مصر.. يقف الدين مكونًا أساسيًّا من مكونات الحياة.. في الأصل كان مكونًا إيجابيًّا بكل ما تحمله كلمة الدين من معانى الطيبة والسماحة والإقبال على الحياة، حتى خرجت تلك العبارة «إننا شعب متدين بطبعه»، كان وصفًا جميلاً قبل أن يتحول إلى عبارة تهكمية نذيِّلها بعلامات تعجب كثيرة!!! لأنها حاليًا تُستخدم لوصف تناقضاتنا وبذاءاتنا وخيباتنا!!

    تغيَّر ما تغيَّر.. وصرنا إلى ما نحن عليه، ولكنى بصدد التركيز على مشهد ممَّا وصلنا إليه.. استقر في الذهنية- الدينية- الحديثة حساسية شديدة في الحديث عن مسألة الدين.. حساسية نابعة من هشاشتنا وشعورنا الدائم بالخطر.. حساسية شديدة أن ينتقد مواطن سلوك مؤسسة دينية! حساسية أن تسأل وأن تختلف! حساسية أن أكتب الآن مقالاً عن إسلام وأنا مسيحية!! حتى إننى أشعر بأن تلك المقدمة الطويلة حساسية مبالغة منى للحديث عن حكم.. يعد سُبَّة للمصريين جميعًا بمختلف طوائفهم ودياناتهم وانتماءاتهم الفكرية!!

    لماذا أكتب الآن عن إسلام.. أكتب الآن لأنى كنت أستوثق صحة نظرية أن الناس ينسون بسرعة.. ينفعلون ويغضبون، ثم يعودون إلى حياتهم مستسلمين لما حدث وما سيحدث!! قصدت أن أنتظر بضعة أيام قبل أن أكتب عما أعتقد أنه الخطر الحقيقى على وطننا.. أتعرفون ما هو! إنه «كراهيتنا الشديدة للمختلفين عنا»، مجتمعنا يعانى من متلازمة و«من ليس معنا.. فهو علينا»!! إسلام بحيرى صار الآن النموذج الأوضح لمن يخرجون عن المألوف ويفكرون في بعض الأمور التي صارت من المسلَّمات ويناقشونها. بالمناسبة أنا لم أكن أرى في انفعال إسلام في طرح آرائه طريقة مناسبة، لكنى لست بصدد مناقشة همِّ إسلام وقضيته.. فقط كنت أتمنى أن ينجح إسلام في معركته التنويرية، التي يقرؤها كل فاهم للمنطق، وكل مُطَّلع على أي دين، معركةً في صالح الدين لا ضده!

    كنت أتمنى أن ينجح.. حتى ننجح جميعًا.. في ما حلمنا، ومازلنا نحلم به، من رؤية لمستقبل أفضل لأولادنا.. لنهديهم أفكارًا لا طقوسًا.. لنهديهم طريقًا لا طريقة! لنهديهم سلامًا واختبارًا لمعنى الدين- كل دين- لا مجرد نصوص جامدة يقفون أمامها عاجزين!

    كنت أتمنى أن ينجح إسلام.. في اجتهاده لمحاربة أفكار دخيلة.. يراها تشويهًا وتجريفًا لما يؤمن به! حتى ينجح مينا ومايكل في اجتهادهما لمحاربة ألفاظ دخيلة وطرق دخيلة.. يرونها تسطيحًا وتشويهًا لما يؤمنون به!!

    لأن في المسيحية أيضًا نماذج تفكر وتدرس وتنقى وتنتقد، ويتم انتقادها وإقصاؤها، أو على أقصى تقدير من السماحة، يتم تجاهلهم ولا يناقشهم أحد.

    ففى بعض المدائح والتراتيل الكنسية «القديمة» مصطلحات تخالف نصوص الكتاب المقدس كتبها أناس بسطاء، وتحتاج إلى تعديل وتنقيح، وتخرج أصوات تنادي بمراجعتها وتنقيتها وتطويرها بما يتناسب مع القراءة الصحيحة للكتاب المقدس، فيعاب عليهم أو يتم تجاهلهم، وكأن الحديث عن أي شىء «قديم» ومحاولة تطويره وتنقيته وتقويمه بمثابة خطر على القادة الدينيين في أي مكان وزمان ودين!! حتى خرج علينا في نفس الأسبوع بيان صادر من مؤسسة كنسية.. رأت خطرًا سلوكيًّا يداهم شعبها فسارعت بإقرار منشور «عقابى» انتقامى بدلاً من أن «تبكِّت» نفسها على تقصيرها في تنوير الناس وتعليمهم مبادئ وتعاليم دينهم حتى «يختاروا» بإرادتهم أن يسلكوا سلوكًا قويمًا نابعًا من داخلهم، لا رهبة من قوانينهم ولا خوفًا من عقوباتهم.

    الحكم الصادر ضد إسلام بحيرى يعيب زماننا، ولا يعيب مفكرينا، هو مجرد رصاصة في الهواء.. القضية ليست في حكم ببضعة شهور يخرج بعدها إسلام- أو غيره- أقوى وأكثر إصرارًا على استكمال ما بدأوه!! فالمفكرون لا تحدُّهم أسوار..! ولا ترهبهم أحكام!

    القضية في هذا الإرهاب الخشن لكل من ينتوى أن يفكر.. لكن ليس لديه الطاقة والوقت ليحارب!!

    المصريون أرادوا حربًا ضد الإرهاب، فوجدوا إرهابًا كى لا نحارب!

    لماذا صعبتم علينا المعادلة؟! لا أقصد هنا مسألة الجهاد من أجل التنوير.. فمن رأى النور لن يتوقف عن الشهادة به ولا عن القيادة إليه، إنما صعبتم علينا أن نفهم ماذا يريد منا هذا الوطن؟! أتراه يريدنا محاربين معه؟ أم حائرين يائسين!! أم خصومًا ثائرين!!

    سلام على كل من يفكر.. سلام للفكرة.. وسلام للكلمة..!

    لقراءة المقال علي موقع المصري اليوم

  • في الأيام القليلة الماضية يصعب أن ترى متحدثا في الشأن العام لا يذكر إحدى هاتان القضيتان بكثير من الإستياء وكثير من الغضب !

    معظمنا لا نعرف الحقيقة كاملة ..لكن المثير للإستياء، والغضب أن جميعنا نعلم أن ثمة شخص أو أشخاص ..يعرفون الحقيقة ولكنهم يتعمدون إخفاؤها ..ويتعمدون معاملة الآخرين على أنهم أغبياء !!!

    دعنا نسوق أمثلة من الحياة:

    1- ماذا لو طلبت من شخص يقود سيارته منذ عشر سنوات، أن يخضع لأختبار القيادة الخاص بالمبتدئين؟ سيضحك ويستهزىء ويدخل الأختبار حالا دون استعداد ودون سؤال عن نوعية الإختبار وماهية الأسئلة أو نوع الطرق التي سيسير عليها ..والمفاجأة ..أنه قد يفشل في الإختبار ..!!

    ليس لأنه لا يعرف شيئا عن القيادة ..لكن لأن الإمتحان (مختلف) وجديد عليه أو لأن الممتحنين قساة ولايرحمون ولن يتحملوا التبريرات ولا السير عكس الإتجاه-لتصريف الأمور- ولا الفهلوة ولا الإشارات بالإيدى!! في امتحانات المحترفين ..لا تكفى خبرات الهواة!! إنما يحتاج الأمر إلى استعداد وسؤال وتحضير وتمهيد …

    أن خبراؤنا الأمنيين دخلوا امتحان ( ريجينى ) دون تحضير ..ودون دراسة ودون توقع لنوعية الطريق ..وتعاملوا مع شوارع ايطاليا على إنها شارع جانبى في مصر القديمة ..يستطيعون أن يسيرون فيه في الإتجاه المعاكس وأن يكتفوا بالصياح في من يعترض أو من يستاء ..لهذا فشلوا في الإختبار فشلا ذريعا ..وحتى لو كنا أبرياء من دم ريجينى …فقد أصبحنا مدانين بالإستهتار والتخبط والعشوائية إلى حد الفشل !

    2- كنت على وشك الغرق ..ولكن عناية الله أرسلت لك منقذا في اللحظة الأخيرة ليلقى لك طوق النجاة ..وعزمك وإصرارك على الحياة ساعداك على المقاومة حتى وصلت للطوق ونجوت …من يومها ..أصبحت ثقتك في الصديق الجديد غير محدودة ..ومحبتك له شديدة!! تثق به وتعطيه القيادة …تمر الأيام …يقودك في طرق صعبة ووعرة ..تقف بجواره وتسانده، يختار الطريق الصعب ..تتحمل لأنك تثق في أن النجاح لا يقف على جوانب الطرق الممهدة …يسرع تشجعه ..يبطىء تتحمله ..هكذا تكون الصداقة !!

    يفاجأ صديقك أثناء القيادة بحفرة عميقة وكبيرة! ونحن مسرعين بإتجاهها!! ماذا تفعل كصديق !!!

    المحبة والإخلاص يحتمان عليك أن ( تصرخ ) فينتبه صديقك إلى أي تذهبان!!!

    والنفاق والخنوع يجعلاك ( تصفق) !!! فلا أنت فهمت ولا انتبه صديقك !!وكلاكما خاسران !!

    نقطة نظام مطلوبة بشدة الآن …

    لنعيد ترتيب الأدوار …

    البلد لا تدار من مواقع التواصل الإجتماعى البلد لديها خبرات وكفاءات وأدوات إعلامية تحترم مواطنيها وتحترم عقولهم!! فليعود كل واحد إلى موقعه …ويعمل

    الأمن لا يتحقق بالتخويف والأمور والمبالغة في الغموض يلصق المزيد من الإتهامات ..

    الرئيس وصلته وجهات النظر ،,وعرف كيف ولماذا غضب الناس من المفاجأة.

    مجلس الشعب: في اختبار لدوره الحقيقى بعد ملهاة التصفيق والخطب التي لم تلقى صدى لدى ناخبيكم !

    الشعب: مازال من حقه أن يعرف …كل الحقيقة ..واحتفظوا بالتفاصيل السرية والدبلوماسية للسياسيين إنما يبقى عنوان الحقيقة هو أبسط حقوق الناس .

    لقراءة المقال علي موقع المصري اليوم

  • تقول الأسطورة إننا شعب خفيف الدم وابن نكتة يتغلب على أزماته وهزائمه بانتصارات صغيرة، قد تبدأ بنكتة وتنتهى بتحد شديد لأسباب الهزيمة يظهر أحياناً كعناد، ولكنه فى الغالب حيلة واعية للاستمرار والبقاء.

    تقول الأسطورة إننا شعب متدين!!

    نحن أيضاً شعب واع قادر على الالتفاف وقت الأزمات، يظهر حماسنا فجأة.. ويختفى- للأسف- سريعاً..!!

    تلك الأمور التى عرفناها عن أنفسنا ورددناها وترسخت فى أذهاننا وهى تحمل الكثير من حقيقتنا.

    ولكن ثمة أمور يجب أن نعرفها أيضاً عن أنفسنا، وعلينا ألا نتعالى، وأن نتوقف عن الاعتقاد دائما أننا ضحية ظروفنا وساستنا وكل من نستطيع إلقاء اللوم عليه.. سوانا!!

    – ربما لا نعرف- أو لا نريد أن نعرف- أننا أنانيون/ غير متدينين… ولكن أذكياء!!

    أنانى

    تعرف أن جماعة ما تفشت فيها الأنانية عندما ترى نجاحات فردية متفرقة، ونادرا ما ترى نجاحات جماعية أو قدرة على العمل الجماعى.. عندما تجد الصغير يشق طريقه بأقصى صعوبة ويبدأ كل مرة من الصفر.. وكأن لم يسبقه أحد، ولم يمد أحد يده ليساعده فى الطريق!

    الأنانية تهتم بما ينجينى الآن وحالاً وفوراً دون أدنى اهتمام لمن هم حولى ومن سيأتون بعدى.

    تستطيع أن ترى الأنانية فى الشوارع، فى أسلوب قيادة السيارات، فى فكرة التخلص من القمامة وطريقتها فى (وأنا مالى) التى لا يمر يوم دون أن تسمعها!! وتراها على مستوى القيادات فى قرارات عشوائية متخبطة.. يخرج المسؤول ليتحفنا بها ويلقيها على الناس دون دراسة، حتى يخرج من أزمته الشخصية فى الإدارة، أو عجز مالى فى وزارته يكون هو وفساده السبب فيه.. لكن الأنانية أن ينجو سيادته اليوم ويتحمل الناس والأجيال القادمة تبعات قرارات سيادته!

    غير متدين بطبعه

    أتمنى أن يأتى اليوم الذى نواجه فيه أنفسنا ونتوقف عن ترديد هذا الكليشيه القديم أننا (متدينون)!! ربما آباؤنا أو أجدادنا كانوا كذلك!! لكن ليس نحن رغم كل محاولاتنا المزيفة أن نبدو غير ذلك!!

    متى نتوقف عن كل تلك الخدع المريضة التى نمارسها بأريحية شديدة، نذهب إلى دور العبادة بانتظام، نحارب من أجل دور العبادة، نضع تلك المظاهر والاهتمامات كمعيار وطريقة فى حكمنا على الأشخاص.. وأخيراً.. نمارس الرشوة والفساد والتحرش والعهر!! يسميها بعض الناس ازدواجية.. إنما أنا لا أراها كذلك.. فالازدواجية أن تفعل الأمر وعكسه، تحكم بالرأى وعكسه.. بينما نحن لا نمارس الدين وعكسه!! نحن لا نمارس الدين أصلاً!!

    فالدين يهذب الأرواح تلقائياً ويفقدها حتى القدرة على ذلك التلون الصارخ.. المتدين لا يقدر على التلون، لا يعرفه وليس فقط لا يمارسه!!

    ذكى

    ليس كل ما لا نعرفه عن أنفسنا هى الأمور السلبية.. ربما أيضاً علينا أن ندرك وأن نفتخر أننا شعب ذكى!! ولولا هذا القدر من الذكاء لما صارت قيادتنا صعبة وخداعنا أصعب.. نحن شعب لا يُخدع بسهولة كجماعة، ولكننا لا ندرك قيمة ذكائنا وقدرته على تحويلنا من كل هذا البؤس إلى الكثير من النجاح.

    فالذكى الكسول.. لا ينجح على المدى البعيد.. قد يحقق انتصارات صغيرة.. ثم يعود فيبددها.. وهذا هو حالنا!!

    والذكى المستهتر قد يدرك مصدر الخطر.. لكنه لا يعبأ بالتحرك لمواجهته.

    نحن أذكياء ولكننا نذيل ذكاءنا بكل المعوقات!!!

    ختاماً.. دعنى أشاركك قارئ هذه السطور.

    اجعلوا قضيتنا الكبرى هى تغيير الفرد ليس فقط تغيير المسؤول!! فليجتمع علماء الاجتماع لتحديد ودراسة مميزاتنا وعيوبنا ونضع لأنفسنا خطة عمل حقيقية تخرجنا من تلك الدائرة المفرغة (شالوا مسؤول- جابوا مسؤول.. خذلنا.. شالوا مسؤول- جابوا مسؤول- فشلنا!!).

    إن قضية تغيير الأفراد هى ما تكافح فيه هيئات ومؤسسات تعمل بجهد تطوعى دون أى دعم من الدولة.. تعمل فى دوائر صغيرة لأجل التغيير، يبدو تأثيرها واضحاً فى مناطق تأثيرها، ولكنه يخف تدريجيا باتساع الدائرة.

    هل تستطيع الشعوب أن تغير نفسها؟ نعم.. يكون الطريق أطول ويكون التنفيذ أصعب ولكنه ممكن!

    لقراءة المقال علي موقع المصري اليوم

  • اليوم عيد.. والبيوت مشغولة وممتلئة بالترتيبات والأحباب..العيد بهجة ومصنع الأمل…لكن ليست كل البيوت مصانع للأمل..هناك بيوت تحترف إهداء سكانها ذكريات عميقة ومبادىء ثابتة لا تزعزعها الأيام..وبيوت تهدى سكانها اضطرابا ورعبا ومسالك ملتوية.

    ما أروع بيتا تكبر فيه فتفهم أشياء غير تلك الأشياء المعتادة التى تقال فى كل مناسبة وتمارس كعادة أو كقشور عبادة.. ما أروع بيوتا تجمع أولادها لمناقشة العناوين الكبرى ولسماع أسئلتهم ومحاورتهم فى الأحداث الجسام.

    رغم أن السبب فى أزمتنا الاجتماعية كان فى الأصل سياسيا..غير أن حلها وانفراجتها لن يأتيا من الساسة..إنما من المجتمع ومن الناس..من الأسر التى الأب والأم فيها فى الثلاثينيات أو قل فى الأربعينيات من العمر..هذا الجيل الآن هو المسؤول عن مصر الغد..وهم أنفسهم الحزانى على مصر اليوم..أولئك الذين يتبادلون الحسرة يوميا حول ما يجب أن يكون ويبدون مقترحاتهم فى البرامج وفى وسائل التواصل الاجتماعى وفى جلساتهم الصغيرة..هم أصحاب المسؤولية الكبرى.

    ألم تقابل فى حياتك أشخاصا قساة ومهملين وبلا ضمير أو وازع أخلاقى..ألم تقابل فى حياتك ألف نموذج لمتدينين يقيمون الشعائر ويلتزمون بالمظاهر..وحين تستدير عنهم تجدهم أول من يستبيح الأمانة والمال والعرض..ألم تسأل نفسك حين قابلتهم..من أى بيوت أتوا؟ من أى ضمير تعلموا عن الحياة؟ من أى أب سمعوا عن الله؟ من أين أتت تلك الكائنات المتوحشة التى تأكل حضارتنا بعدما أكلت إنسانيتنا؟!.

    أتت من مدارس كالتى درسنا فيها..ومن شوارع كالتى مشينا فيها..ولكن الفارق كان فى المنبع…فى البيوت…إذن فلنطهر المنبع..سريعا..وبحسم وبجدية.

    أكتب عن هذا فى يوم عيد..وأنا مدركة عمق معنى العيد فى شخصيتنا المصرية..

    أكتب هذا فى يوم عيد…مدركة أنه عيد لا يتلخص فى ذبح لتوزيعه على الفقراء فالفقراء معنا فى كل حين…إنما هو عيد يحمل معنى التضحية…ويعلى فكرة الفداء..

    افتدوا أوطانكم..ضحوا لأجلها..واستثمروا فيها…ولا تقفزوا من القارب..ولا تطلبوا النجاة لأنفسكم دون أن تقوموا بها لأجل الجميع.

    فى يوم عيد…أوصيكم ونفسى..

    ربوا أولادكم…علموهم معنى العيد…وفهم الحياة وقيمة العطاء..واستخدام المال…ربوا أولادكم اسمحوا لهم أن يناقشوا البديهيات وأن يسألوا فى المسلمات وأن يختلفوا وأن نقبلهم..علموهم أن يقبلوا الآخرين باختلافاتهم ونقائصهم…علموهم أن العمل عبادة وأن الأمانة واجب وليست فضلا وألف تفصيلة غيابها جعل حياتنا غريبة عنا.

    ارصدوا نواقص المجتمع..وازرعوا عكسها فى أولادكم..أنقذونا.

    إن التركيز على الجيل القادم..وحمايته من تشوهات المجتمع..لهو أسرع حل وأكبر ضمانة للتغيير…لا أمل من تغيير الفاسد المحترف..ولا رجاء فى إيقاظ ضمائر ماتت من سنين..فقط قاوموهم بالطرق المعتادة…واحموا أوطانكم من تكرار تلك النماذج..من خلال بيوتكم..أولادكم.

    سموها حملة إنقاذ للغد…حملة حماية المستقبل من مصير الحاضر!! سموها ثورة الإصلاح…ثورة البناء.

    هل ينجح جيلنا فى تلك الثورة..أم نكتفى بثورة هدمت ولم تبن شيئا بعد..

    عيدكم سعيد…وبيوتكم مختلفة..وثائرة للبناء.

    لقراءة المقال علي موقع المصري اليوم

  • November 9, 2023

    استرجل!

    طفل صغير يبكى بعدما كُسرت لعبته ويقول: «هى كانت مكسورة مش أنا. مش أنا»!!.. صبى يصرخ غاضبا بعد تضييع هدف: «مش عارف ألعب بسببه»!!

    ورجل يتحدث بثبات بعد خسارة كبيرة فى عمله: «إنها مسؤوليتى.. سأتولى تعويض الخسارة»!!

    هى ببساطة فكرة.. أدعوك للتأمل فيها قليلا.. فى العلاقات.. فى العمل.. فى الحياة.. فى الدين.. النضج يصنع تغييرا إيجابيا فى ردود الأفعال.. تأمل ردود أفعالك.. وابحث عن موقعك من خريطة التطور الإنسانى.. هل تصرخ وتلقى اللوم على ما عندك من أشياء.. وكم هى قليلة وغير كافية أو رديئة فى نظرك.. أم تلقى اللوم على الأشخاص.. وتصرخ دائما شاكيا أن السبب فى إخفاقك شخص آخر.. هو المقصر وهو المسؤول دائما.. وتُخرج نفسك من المشهد كأنك مغلوب على أمرك.. أم تقف كرجل.. وتتحمل ما يخصك من مسؤوليات وتغير شيئا ما فى نفسك وفى تصرفاتك وفى محيط تأثيرك.. فتعوض ما خسرت؟!

    إنها مشاهد تعبر عن التطور فى حياة الرجال والبشر عموما.. من مرحلة الطفولة والبكاء واللوم على الأشياء.. إلى الصبا والغضب واللوم على الأشخاص.. إلى الرجولة والثبات وتحمل المسؤولية وتغيير ما فى الإمكان!!

    أتلفت حولى.. فلا أجد رجالا كثيرين.. هم قلة بقدر ما قل الحديث عن تغيير حقيقى يحدث.. وقلة بقدر ما قل إحساس النساء بالأمان فى علاقاتهن.. وأصبحن خائفات من إلقاء اللوم عليهن ومن الترك ومن الخيانة.. الرجال قلة.. بقدر هذه الحالة العامة من الصراخ وإلقاء اللوم على آخر فى كل موقع وكل مسؤولية وفى كل إخفاقة!!

    لم يعد يهمنى كثيرا كلام الناس عن السياسة.. ولا كلامهم المرعب عن الوضع الاقتصادى.. أصبح ما يخيفنى حقا مشهد استسلام الناس وإلقائهم اللوم على آخرين!

    ماذا لو فكرنا فى أشياء يستطيع الرجل العادى والمرأة العادية تغييرها دون بكاء أو صراخ أو إلقاء اللوم على آخرين.. ماذا لو أصبح رهاننا فى محاربة الغش الذى نعانى منه والتعليم المتردى والوزير الذى لا يؤدى عمله كما يجب والبرلمانى المنافق على أن نغير أشياء صغيرة.. سوف تقضى على كل ذلك؟!

    هناك آلاف الأشياء التى يمكن تغييرها دون الحاجة لكل هؤلاء.. الكذب، الخيانة، التلاعب بالقانون، التهرب من العقاب، إلقاء القمامة فى الشارع، غياب الضمير فى العمل.. آلاف التحديات تحتاج إلى ملايين الرجال الذين يقفون ويقاومون وجودها فى وسط تيار مرعب من الفساد والاستسلام له والتعامل معه.. فقط إذا وقف أناس منا كرجال.. وتحملوا مسؤولية خطأ ما.. وعملوا على إصلاحه وبدأوا بأنفسهم.

    لم أر شخصا تغير فى حياتى لم يكن مؤمنا بأنه يحتاج وبأنه يستطيع..

    تخيل شخصا يلوم هرموناته كل يوم على وزنه ولا يغلق فمه.. أيتغير؟!

    تخيل شخصا يلوم زوجته كل يوم على (النكد)، كما يسميه، ولا يبذل مجهودا فى العلاقة بينهما.. أيتغير وضعه؟

    تخيل زوجة تلوم زوجها كل يوم على فشل الأبناء دون أن تقدم لهم هى مساعدة وعونا.. أتتغير حياتهم؟

    صاحب عمل يلوم موظفيه على تدنى أدائهم دون أن يطورهم أو يراقب أداءهم أو حتى يستبدلهم.. أينجح؟

    حكومات تلوم مواطنيها، ومواطنون يلومون حكوماتهم.. دوائر مفرغة من سلوك الصبية.. لا يصنع تغييرا.. ولا يترك سوى المرارة.

    التغيير الصغير.. القرار الواحد.. الفرد الواحد.. قوة لن أملّ من الحديث عنها.. ولا أؤمن بتغيير فى بلادى بدونها.. فكونوا رجالاً!!.

    لقراءة المقال علي موقع المصري اليوم

مشوار صغير بين العالم الافتراضى -الخطير -والمحرك لكثير من الأمور وبين الواقع والحياة والناس ..يجعلك تتأكد أن هناك حلقة مفقودة ..لن يكملها …

في أوقات التشكك ينجذب الناس إلى من يشبههم ويرتاحون معهم ويعزلون أنفسهم لا إراديا عن كل ماهو مختلف عنهم!! فعندما تقل ثقتك …

فى نشرة الأخبار قرأنا خبرا عن سوريا كالمعتاد.. قدمنا تقريرا كالمعتاد.. لكن حين رأيت «عمران»! لم يعد شىء فى هذا الأمر- بالنسبة …

«مفيش أمل!!»- «باظت خلاص يا فندم!!»- « البلد دى مش هينصلح حالها أبدا!!»- «ماحدش ف الحكومة بيشتغل!!»- «البرلمان ده زى قلته»!!!- «البلد …

في أدبيات الحياة في مصر.. يقف الدين مكونًا أساسيًّا من مكونات الحياة.. في الأصل كان مكونًا إيجابيًّا بكل ما تحمله كلمة الدين …

في الأيام القليلة الماضية يصعب أن ترى متحدثا في الشأن العام لا يذكر إحدى هاتان القضيتان بكثير من الإستياء وكثير من الغضب …

تقول الأسطورة إننا شعب خفيف الدم وابن نكتة يتغلب على أزماته وهزائمه بانتصارات صغيرة، قد تبدأ بنكتة وتنتهى بتحد شديد لأسباب الهزيمة …

اليوم عيد.. والبيوت مشغولة وممتلئة بالترتيبات والأحباب..العيد بهجة ومصنع الأمل…لكن ليست كل البيوت مصانع للأمل..هناك بيوت تحترف إهداء سكانها ذكريات عميقة ومبادىء …

طفل صغير يبكى بعدما كُسرت لعبته ويقول: «هى كانت مكسورة مش أنا. مش أنا»!!.. صبى يصرخ غاضبا بعد تضييع هدف: «مش عارف …

تصفحت معهم مواقع إخبارية متعددة، وطلبت منهم أن يختاروا خبرا واحدا ويعيدوا قراءته من كل المواقع المحلية والعالمية.. اخترنا خبرا عن سوريا! …

أكتب الآن وذهنى بعيد تماما عن أى شىء سوى.. صورة الجنود المقاتلين الذين قدموا دماءهم الزكية.. فداء لوطننا، ورغم كل حزن على …

قضيت فترة مؤتمر الشباب دون أن أسجل انطباعاتى.. خزنتها فى ذاكرتى وترجمتها بهدوء فى عقلى.. لأفهم: أين نقف، وإلى أين نذهب؟! المؤتمر …

حياتنا مليئة بالأحداث.. لدرجة أنك فى أسبوع واحد قد تتعلم آلاف الخبرات وتزيد خبرتك عشرات السنوات.. أسبوع واحد كفيل بأن يعلمنا ألف …

تنهال علينا أخبار تفترض فينا البلاهة وعدم الإدراك.. ولأننا لم نعد كذلك أصبح من المستحيل أن نتظاهر حتى بذلك.. لم يفت أحدا …

أوجعنى الألم هذه المرة.. أكثر من كل المرات السابقة.. لقد اعتدنا الحزن.. نرتدى الأسود فى برامجنا أكثر مما نرتدى أى لون آخر.. …

نخطئ أحيانا كثيرة حين نعتقد أن بإمكاننا تغيير الآخرين ومعتقداتهم الراسخة!! نخطئ حين نطلب التغيير والتجديد ممن ارتاحوا زمانا طويلا فيما يعملون …

أتذكر هذه الجملة التى سمعتها على لسان موظف بدرجة «وزير» مقدما نفسه للشباب فى إحدى الندوات التى نظمتها وزارة الشباب، والتى يحرص …

قالت لى بغضب: «الدنيا حظوظ!!، لقد اجتهدت ودرست وعملت سنوات حتى أجد وظيفتى الحالية، ثم أتت هى فى يوم وليلة وتم تعيينها …

أهالينا كانوا دوماً يرددون هذه الكلمة (مستورة والحمدلله) وكانت فى الغالب رداً على سؤال صديق مهتم أو قريب شاعر بمعاناة أو ظرف …

هكذا اختتم الفيلم البديع (حكايات الغريب) المأخوذ عن رائعة جمال الغيطانى.. بتلك الجملة الأنيقة على لسان الموظف الذى كان مكلفا بالبحث عن …

إما أن نتغير من (كبيرنا إلى صغيرنا).. وإما نفنى.. وأكررها من (كبيرنا إلى صغيرنا) وليس العكس!.. أؤكد ذلك ردا على أفكار هزيلة …

To Top
Contact

Get In Touch